الرئيسية | ثقافة ومجتمع | جامعات | التعليم تعلن ضوابط القبول على قناة المتميزين وتستثني ذوي الشهداء من الاجور الدراسية والمعدل في القبول بالدراسات المسائية

التعليم تعلن ضوابط القبول على قناة المتميزين وتستثني ذوي الشهداء من الاجور الدراسية والمعدل في القبول بالدراسات المسائية

tcb
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضوابط القبول على قناة المتميزين بالجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2012-2013.

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم قاسم محمد جبار إن ضوابط القبول تضمنت أن  لا يزيد عمر المرشح على 30 سنة إذا كان من خريجي الإعدادية، و35 سنة إذا كان من خريجي المعاهد وتحسب لغاية 1/10، وان تكون له خدمة فعلية لا تقل عن ثلاث سنوات، وان لا يقل معدل المرشح لقناة المتميزين من خريجي الدراسة الإعدادية عن 60%، مبينا أن الترشيح من قبل الدائرة يعد موافقة ضمنية لمنح الأجازة الدراسية.

وتابع جبار أن التعليمات نصّت على عدم شمول خريجي المراكز المهنية في التقديم لقناة المتميزين، ولا يجوز تقديم أكثر من استمارة واحدة للمرشح الواحد، ولا تعتمد الاستمارة إلا بعد توقيعها من قبل المسؤول المباشر والمسؤول الأعلى للدائرة، ولا يحق للمقبولين في الدراسة المسائية التقديم إلى قناة المتميزين، ويكون الترشيح على وفق الاختصاص الدقيق وحسب الاختصاصات المحددة ضمن الخطة وبعكسه يعد الترشيح ملغيا، مشيرا الى أنه يشترط عند قبول الطالب في إحدى الكليات او المعاهد التسجيل في الدراسة خلال مدة التسجيل المحددة وبعكسه يعد قبوله ملغيا.

وأوضح جبار المفاضلة ستتم بين المتقدمين من الوزارات او الدوائر على وفق الأسس والضوابط المحددة في استمارة المفاضلة، مبينا أنه  لا يحق ترشيح من سبق ترقين قيده، ولا تعتمد الاستمارة التي فيها شطب أو حك،  ولا يحق التقديم إلى قناة المتميزين بشكل مباشر إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 

وأشار الى آخر موعد لتسلم استمارات الترشيح نهاية الدوام الرسمي ليوم 31/8/2013، وبالإمكان الاطلاع بشكل تفصيلي على الشروط والأسس العامة للقبول المركزي في الدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي 2012-2013 عبر الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.mohesr.gov.iq .

الى ذلك  قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استثناء ذوي الشهداء من الاجور الدراسية والمعدل في القبول بالدراسات المسائية في الجامعات والمعاهد العراقية للعام الدراسي 2012-2013.

وقال المتحدث باسم وزارة التعليم قاسم محمد جبار إن ضوابط قبول الطلبة من ذوي الشهداء بالدراسات المسائية تضمنت تخصيص نسبة 10% من خطة لقبول لذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء ، وتخصيص نسبة 5% من خطة القبول لذوي الشهداء بعد تداعيات 2003.

وأضاف جبار أنه سيكون تحديد الطلبة المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء المرقم 3 لسنة 2006 عن طريق المؤسسة حصراً وترسل قوائم الأسماء وملفات الطلبة متضمنة المستمسكات الى قسم القبول المركزي في دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة لغرض ترشيحهم الى الكليات والمعاهد، وسيكون ترشيح ذوي الشهداء بعد تداعيات 2003 عن طريق مجالس المحافظات ويتم ترشيحهم للقبول عن طريق قسم القبول المركزي، مبينا أن تعديل الترشيح والنقل لذوي الشهداء سيكون عن طريق قسم القبول المركزي.

وأوضح جبار أن التعليمات تضمنت عدم ترويج طلبات الاستثناء من خريجي المدارس المهنية (التجارة، الصناعة، الزراعة) للقبول في الكليات ضمن هذه القناة وبالإمكان قبولهم في المعاهد المسائية في الاختصاصات المناظرة، مشيرا الى ان موعد التقديم وإرسال قوائم الترشيح من مؤسسة الشهداء ومجالس المحافظات سيبدأ من 1/7/2012 ولغاية 1/10/2012.

وأوضح ان المقصود بذوي الشهداء بحسب قانون مؤسسة الشهداء هم (الأب، الأم، الابن، البنت، الزوج، الزوجة) إضافة الى (الأخ و الأخت) و(الأحفاد) من أولاد الابن والبنت (قبل وبعد تداعيات 2003.

 ويمكن الاطلاع بشكل تفصيلي على الشروط والاسس العامة العامة للقبول المركزي  في الدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي 2012-2013 عبر الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.mohesr.gov.iq.

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

المزيد من جامعات

Newsletter