الرئيسية | صحافة | صحف عراقية وعربية | أشهر 10 سرقات بنوك ناجحة في التاريخ: صدام سحب مليار دولار من البنك المركزي العراقي

أشهر 10 سرقات بنوك ناجحة في التاريخ: صدام سحب مليار دولار من البنك المركزي العراقي

tcb
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أشهر 10 سرقات بنوك ناجحة في التاريخ: صدام سحب مليار دولار من البنك المركزي العراقي

عمليات سرقة البنوك أمر ليس سهلًا، فالبنوك يتم تأمينها بشكل كبير، إلا أن البعض نجح في اختراق تلك البنوك، وسرقتها، من خلال عمليات سرقة منظمة، وسرية، يتم التخطيط لها بمنتهى الدقة، فقد شهد العالم بعض عمليات سرقة البنوك، التي نجح منفذوها في الوصول لهدفهم، رغم صعوبة الأمر.

ورصد موقع «أنكيفيلدج» أشهر 10 عمليات سرقة بنوك ناجحة في العالم:

10. سرقة البنك البريطاني بالشرق الأوسط

استمرت سرقة ذلك البنك أسبوعًا، وكان ذلك أثناء الحرب الأهلية في بيروت، ففي 20 يناير عام 1976، قامت مجموعة تابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية «فتح» باستخدام قوة خاصة، بسرقة 210 ملايين دولار من البنك، وذلك من خلال تحطيم الحائط المشترك بين البنك، وكنيسة مجاورة له، ودخلوا للبنك، وتمكنوا من فتح خزائنه وسرقة الأموال.

9. سرقة برينكس مات

تعد سرقة ذلك البنك من أنجح سرقات البنوك في التاريخ، وقد وقعت تلك السرقة في 26 نوفمبر 1983، عندما اقتحم 6 رجال مكتب البنك الموجود في مطار هيثرو في لندن، واستولوا على ألماس بقيمة 30 مليون دولار، وسبائك ذهب، وأموال سائلة، وقد ساعد أحد رجال الأمن في البنك في عملية السرقة، حيث ساعد السارقين على دخول المكان، كما عرقل رجال الأمن الآخرين عن التصدي للسرقة، من خلال سكب الكيروسين عليهم، وتهديدهم بالحرق، ولكن عوقب أحد السارقين بعد ذلك بالسجن لمدة 25 عامًا، فيما عوقب رجل الأمن بالسجن 6 سنوات فقط.

8. سرقة نايتسبريدج

كان فالريو فيتشي العقل المدبر لتلك السرقة، التي وقعت في 12 يوليو 1987، والتي أسفرت عن سرقة 66 مليون دولار، وكان فالريو وأعوانه قد دخلوا البنك، متظاهرين بأنهم عملاء لدى البنك، وبعد ذلك تغلبوا على رجال الأمن بالبنك، ودخلوا لغرف الخزائن، واستولوا على جميع ما بها، ولكن تم القبض فيما بعد على فالريو، وعوقب بالسجن 22 عامًا في إيطاليا، وقتل في تبادل إطلاق نار مع الشرطة قبل خروجه من السجن بيوم واحد.

7. سرقة دونبار أرمورد

وقعت السرقة في عام 1997، ونجحت لأن من ارتكبها كان محقق أمن يُدعى ألن باس، وتعاون مع بعض الأشخاص، وأمدهم بصور داخلية من سيارة نقل الأموال، وقاموا بالإفلات من كاميرات المراقبة، وتمكنوا من تقييد جميع رجال الأمن، وسرقوا 19 مليون دولار، وتم القبض بعد ذلك على مخطط السرقة «باس»، وعوقب بالسجن 24 عامًا.

6. سرقة لوميس فارجو آند كومباني

عملية سرقة كبيرة في ولاية فلوريدا الأمريكية في عام 1997، وكان فيليب جونسون، سائق السيارة المصفحة التابعة للمكان، وتغلب على زملائه، وتمكن من سرقة 18 مليون دولار، وبعد استيلائه على الأموال فر إلى المكسيك، ولكن تم القبض عليه بعد ذلك وعوقب بالسجن 25 عامًا.

5. البنك المركزي بالعراق

في عام 2003، طلب الرئيس صدام حسين من ابنه قصي، الذي قتلته القوات الأمريكية خلال الحرب على العراق، أن يسحب مليار دولار من البنك المركزي برسالة خطية منه، وخلال 5 ساعات تم تحميل صناديق تحتوي على نقود من فئة 100 دولار، وتم العثور فيما بعد على 650 مليون دولار بين جدران القصر الرئاسي، ولم يعثر حتى الآن على المبلغ المتبقي.

4. سرقة البنك الشمالي

في ديسمبر 2004، قامت عصابة من المجرمين بسرقة 30 مليون جنيه إسترليني، وذلك من خلال إنشاء صداقة مع اثنين من موظفي البنك، لمساعدتهم في سرقة البنك، وما زالت التحقيقات مستمرة.

3. سرقة بانكو سنترال في البرازيل

وقعت السرقة في عام 2005، ونجح السارقون في اختراق البنك من خلال حفر نفق بارتفاع 260 قدمًا، مُعد بجدران من الخشب، وأضواء داخله، يصل من أحد المنازل إلى داخل البنك، حيث دخلوه واستولوا على 79 مليون دولار، وذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع، فلم تكتشف الشرطة تلك السرقة إلا بعد انتهاء العطلة، والعودة للعمل في أول الأسبوع، ما أعطى الفرصة للسارقين للهروب بالأموال، وعلى خلفية التحقيقات في تلك الجريمة، تم القبض على 40 شخصًا، من بينهم العقل المدبر للسرقة، ويُدعى أنطونيو دي أروجوب، ولم يتم الحصول إلا على 8 ملايين دولار فقط من المبلغ المسروق.

2. سرقة بنك سكريتاس

كانت تلك هي أكبر عملية سرقة في إنجلترا، حيث تمت سرقة مبلغ كبير من المال، وذلك في عام 2006، وكانت عصابة من المجرمين خططوا لسرقة البنك من خلال اختطاف وتهديد أفراد عائلة مدير البنك، ليمنحهم طريقة لدخول المكان، وقام السارقون بتقييد 14 موظفا بالبنك، وسرقوا 92 مليون دولار، وبعد حصولهم على الأموال، تركوا الرهائن محبوسين في الأقفاص الحديدية لوضع الأموال، ولكن تم القبض عليهم فيما بعد، واسترداد المبلغ المسروق.

1. سرقة بنك دار السلام

تعتبر تلك السرقة من أحدث السرقات في عالم البنوك، فقد وقعت في عام 2007، عندما تمكن رجال الأمن بالبنك من سرقة 282 مليون دولار، والفرار بالمبلغ، ومن خلال التحقيقات اعتقدت الشرطة بتورط أحد المسؤولين بوزارة الداخلية في تلك السرقة، ولكن لا يوجد ما يثبت ذلك حتى الآن، وتم القبض على السارقين بحوزتهم معظم المبلغ المسروق.

 المصدر :المصري اليوم

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

المزيد من صحف عراقية وعربية

Newsletter