الرئيسية | مقالات الرأي | قضايا عراقية | لا ضرورة ولا شرعية للتمديد

لا ضرورة ولا شرعية للتمديد

tcb
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لا ضرورة ولا شرعية للتمديد

 

المستشار القانوني : محمد عنوز

لاتزال العملية السياسية داخل شرنقة بريمير، إذ يستمر الحال بنشر الاوهام عبر مفاهيم وتفسيرات يتم تقديس غير المقدس، وبالتالي إخافت الشعب بتلك الاوهام، وأخرها الفراغ الدستوري، والذي اصطلح عليه مجلس النواب ( الفراغ التشريعي ).

بصراحة ... هل يعقل ويقبل من مجلس نواب " خلال ثلاث دورات تشريعية لم يستكمل ما هو مطلوب دستوريا من قوانين، ولم يلتزم بالكثير من الالتزامات الدستورية، مثل تعديل الدستور خلال ( ٦ ) أشهر ، ويخالف المادة الدستورية التي حددت عدد أعضاء مجلس النواب حسب عدد السكان على أن كل نائب يمثل ( ١٠٠٠٠٠ ) مواطن، وهو اول مجلس نواب في المعمورة يشرع امتيازات لنفسه بنفسه، ولم يحقق نصاب لعشرات الجلسات بالأخص عند الازمات، وجاء ببدعة التشريع بسلة واحدة، وادخل نصف مهامه في سبات عميق ( مهمة الرقابة )، وغير من البدع التي لا تعد ولا تحصى " إن يمدد لنفسه بنفسه بدون سند دستوري، لا بل التمديد يتطلب تعديل دستوري، فبماذا نفسر طرح فكرة التمديد إذن؟! أجهل بالدستور أم بدعة استغفال الجمهور ؟! لذا نتساءل عن أي فراغ دستوري أو تشريعي يتحدثون وهم الواجب الدستوري لم ينجزوه ؟؟؟

إن الدستور قد حدد دون لبس بداية الدورة التشريعية ونهايتها، وهي اربع سنوات تقويمية حسب المادة (56):

أولاً:- تكون مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب أربع سنواتٍ تقويمية، تبدأ بأول جلسةٍ له، وتنتهي بنهاية السنة الرابعة.

كما أن استمرار الحكومة بالعمل دون وجود مجلس النواب لمدة زمنية معينة شهر أو عدة أشهر لا يعني بأن الحكومة غير خاضعة للرقابة أو المحاسبة، فالرقابة الشعبية قائمة والمحاسبة قادمة من خلال إخضاع كل اعمال الحكومة لتقييم مجلس النواب الجديد.

إن دوافع أصحاب فكرة التمديد لا تخرج عن إطار التمتع بالامتيازات المالية لعدة أشهر والتي يحرصون عليها أكثر من أي موضوع أخر يتعلق بمسؤولياتهم، الفراغ هو فراغ الجيوب كما هو المربع الاول إنكشف معناه وتجلى بالخوف من عدم انتخابهم أو إزتيزارهم، فهذه التخريجات التي جوهرها تغيب مصلحة الوطن والمواطن لن تنطلي على المخلصين من أبناء شعبنا.

وبذلك لا فراغ دستوري ولا هم يحزنون، فلا ضرورة وشرعية للتمديد.

  

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
  • إرسل إلى صديق إرسل إلى صديق
  • نسخة صالحة للطباعة نسخة صالحة للطباعة
  • نسخة نصية نسخة نصية

المزيد من قضايا عراقية

Newsletter